`·.¸¸.·´´¯`··._.· (منتديات جمرة حب) `·.¸¸.·´´¯`··._.·

`·.¸¸.·´´¯`··._.· (منتديات جمرة حب) `·.¸¸.·´´¯`··._.·

`·.¸¸.·´´¯`··._.· (منتديات جمرة حب) `·.¸¸.·´´¯`··._.·
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعرفوا على سوريا!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روميو
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 6521
العمر : 25
الدولة :
ذكر

مُساهمةموضوع: تعرفوا على سوريا!   2009-03-27, 4:24 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقدم لكم بعض المعلومات عن مدينة سوريا

الي حابب يسافر الى سوريا بقدملوو بعض المعلومات

اتفضلووووووو


الجمهورية العربية السورية دولة عربية تقع في جنوب غرب آسيا على الساحل الشرقي للبحر المتوسط. يحدها من الشمال تركيا و من الشرق العراق ومن الغرب لبنان و البحر المتوسط و من الجنوب الأردن وإسرائيل التي تعتبرها سوريا فلسطين المحتلة.

تقع سوريا بين خطي العرض 32- 37 شمالا وخطي الطول 35-42 شرقا مُشكّلة مع لبنان الشطر الشمالي لبلاد الشام، منح هذا الموقع الجغرافي سوريا امتيازا استراتيجيا من الناحية التجارية؛ فهي ملتقى القارات الثلاثة (آسيا - أوروبا - أفريقيا) وتتوسط المراكز الصناعية والتجارية الرئيسية في أوروبا ومراكز إنتاج النفط في منطقة الخليج العربي.

يرجع تاريخ سوريا إلى أولى الحضارات الإنسانية في بداية العصر البرونزي نظراً لوفرة المياه، ومن سوريا كانت بدايةالزراعة وتدجين الحيوانات وكان أساس النشاط البشري فيها حيث قامت الكثير من الحضارات منذ إنسان العصر الحجري وحتى الحضارات التي تعاقبت على سوريا منذ آلاف السنين وحتى العصور الحديثة. "عندما نكون في سوريا نجد أنفسنا نمتزج مع التاريخ ذاته فهي بوابة التاريخ كما يطلق عليها بعض المؤرخين والباحثين، فكل ذرة من ترابها هي حرف مضيء في سفر الإنسانية الخالد": هذا ما قاله رئيس البعثة الأثرية الأمريكية التي عملت في الكشف عن مملكة كانا في منطقة قرب التقاء نهر الفرات و نهر الخابور في منطقة الجزيرة الفراتية.

ويمكن القول أن التاريخ الغني الذي شهدته سورية جعل منها موطنا لكثير من الثقافات والحضارات، فكانت الوريثة المسؤولة عن هذا التاريخ السحيق، ويعود سبب تسمية سوريا بهذا الاسم نسبة إلى "آشوريا"، و الآشوريون هم من الشعوب القديمة بالمنطقة و صاحبة حضارة عريقة.

قامت في سوريا أعرق وأهم الحضارات في التاريخ الإنساني، كما مملكة (كانا) القديمة التي ازدهرت في الألف الثانية قبل الميلاد قرب التقاء نهري الفرات والخابور وكانت من أول الحضارات الزراعية منذ أكثر من عشرة آلاف عام. واكتشف النحاس وابتدع خلطة البرونز في تل حلف على ضفاف نهر الخابور منذ الألف الثالثة ق.م. . وفي مملكة ماري (تل الحريري) على نهر الفرات كانت اكتشاف القصور والرسوم دليلاً على الازدهار الثقافي و التجاري في الفرات الأوسط وبين الشرق والغرب. وفي مملكة أوغاريت (رأس الشمرة) قرب ميناء اللاذقية على البحر المتوسط تطورت طريقة الكتابة الأبجدية، إحدى أقدم الأبجديات في العالم. أما في مملكة إيبات (تل مرديخ) فقد اكتشف في قصرها الملكي مكتبة وثائقية كبيرة تظم آلاف الرقم والمخطوطات التي تنظم أمور الإدارة و التجارة و الدبلوماسية و الصناعة و علاقات الحرب و السلم مع الحضارات الأخرى في عصرها.

أهل الممالك التي وقعت على أراضي سورية العصرية كانوا يعرفون بالعموريين أو الأموريين (الألف الثالثة قبل الميلاد) و بالكنعانيين و الفنيقيين ( سكان الساحل الشرقي للبحر المتوسط) و بالآراميين (سكان المناطق العليا والجنوب) سوريا الداخل والأنباط (بعض من سكان الجنوب). قامت في شمال سوريا ممالك الحيثيين.

وقد قامت على أرض سوريا حضارات كثيرة أخرى مثل حضارة اليونانيين و الرومان، حيث تنتشر الآثار المدن الرومانية بكثرة في مناطق مختلفة من سوريا وتعد من أهم المدن الأثرية الرومانية في العالم، و عبر أراضيها كان يمر طريق الحرير القادم من الصين وكانت محطته السورية الأولى دورا أوروبوس (الصالحية) ثم تدمر الشهيرة فـبصرى و حمص و حلب، إلى أن يصل إلى مرافىء البحر الأبيض منطلقاً من السواحل والموانىء السورية .

يعتبر علماء الآثار سوريا مركزا لإحدى أقدم الحضارات على وجه الأرض.ولا ننسى المملكة الأثرية ايبلا في شمال سوريا بنت امبراطورية امتدت من البحر الأحمر جنوبا حتى تركيا شمالا و حتى الفرات شرقا مستمرة من عام 2500 إلى 2400 قبل الميلاد . تضم سوريا إضافة لذلك العديد من الحضارات والمدن والممالك مثل مملكة ماري، أوغاريت، راميتا، البارة ،دورا اوروبوس، سرجيلا، كرك بيزة، جرارة، قاطورة، عين دارة، شمس، باسوفان، النبي هوري، ارواد، قطنا، شهبا/ فيليبولس، قنوات ،صلخد، افاميا، حمو كار، بعودة، المناره، توتال، دير سنبل، ايمار، الدانا، سرمدا وغيرها العشرات من المدن .

قامت على ارض سوريا حضارات كثيرة وسكنها شعوب شتى يمكن تعدادها على الترتيب : الكنعانيون، العبرانيون، الآراميون، الحيثيون، البابليون، الفرس، الإغريق، الرومان، النبطيون، البيزنطيون، العرب، و جزئيا الصليبيون، و أخيرا كانت تحت سيطرة الأتراك العثمانيون كما أنها خضعت للانتداب الفرنسي بين عامي 1921 و1946.

سوريا ذات أهمية خاصة لجميع الطوائف الدينية، حيث أنها تعتبر إحدى أهم الدول الاسلامية التي تحفظ المراجع الاسلامية منذ أيام الخلافة الأموية التي اتخذت من دمشق عاصمة لها، وأيضا قام عدد كبير من العلماء المسلمين من الدراسة والتخرج من الكتاتيب السورية ومنهم الشيخ الألباني. ويشكل المسلمون بجميع الطوائف حوالي 90% من عدد السكان ويعتبر الاسلام هو الدين الرسمي في البلاداما المسيحيين حوالي 10% وبما أن سوريا من بلاد متعددة القوميات والطوائف فالمسيحيين الذين يشكلون 10 % من سكانها يكنون لسوريا أهمية خاصة وذلك لاعتقادهم بأنه منها انطلق بولس الرسول لنشر المسيحية في أوروبا وفيها أهم المقدسات و الكنائس الأولى والأديرة والأضرحة والمقدسات الهامة مثل كنيسة حنانيا في دمشق وكنيسة قلب لوزة وكنيسة أم الزنار ودير سمعان ودير مار موسى ودير اليعقوبية ودير مار الياس الريح و دير السيدة و دير مار جرجس الحميراء و دير القديسة تقلا البطريركي و كتدرائية القديس سرجيو وبلدات ما زالت تتكلم لغة السيد المسيح حتى اليوم مثل معلولا التي تحوى أديرة وكنائس وبيوتها محفورة في الصخر، وجبعدين و صيدنايا و بصرى.

العاصمة :

عاصمة سوريا هي دمشق التي يعرف بأنها مأهولة منذ 8،000 إلى 10،000 عام قبل الميلاد وبهذا تكون أول و اقدم عاصمة مأهولة بالسكان باستمرار واقدم مدينة في العالم. أصبحت دمشق تحت حكم المسلمين في عام 636 للميلاد. بعد ذلك بمدة وجيزة أصبحت المدينة في أوج ازدهارها بعد أن أصبحت عاصمة للأمويين و امبراطوريتهم التي امتدت من إسبانيا إلى حدود الصين في الفترة من 661 إلى 750 للميلاد وكونت أكبر دولة إسلامية في التاريخ (الدولة الأموية) لها أهمية كبيرة في كافة العصور كانت عاصمة لعدة ممالك ودول ومنذ الاف السنين فوق ارضها ازدهرت كافة ثقافات وفنون وأدب وصناعات الشعوب، منها انطلق مشاهير التاريخ من علماء ومفكرين وأدباء وشعراء وفلكيون ورجال دين وفقهاء وقديسون ورسل لنشر الحضارة والعلم والمعرفة والتبشير بالعقائد والديانات إلى كل مكان وكانت مقر ومنطلق القادة والسلاطين والحكام والأمراء والملوك.

السياحة في:

اللاذقية:
تشتهر محافظة اللاذقية بجمال طبيعتها حيث تتوضح الكثير من البلدات والقرى والمصايف في احضان الجبال الخضراء التي تكسوها الغابات الطبيعية واشجار الفاكهة والبساتين، في محافظة اللاذقية الكثير من الأثار والمواقع الاثرية والمدن التاريخية والقلاع على امتداد جبال الساحل، وبها عدد من الانهار القصيرة والبحيرات والكثير من ينابيع المياه الطبيعية والشلالات، طبيعة خلابة في الجبال وبين الغابات وطبيعة ساحرة على شواطىء البحر المتوسط وتنتشر المنشأت السياحية والفنادق والمنتزهات في كافة المصايف الشهيرة الجبلية والساحلية وفي المدن الرئيسية، يوجد في اللاذقية مطار دولي يربط المحافظة بمطارات سورية الداخلية وعدد من بلدان العالم اضافة لوجود محطة للقطارات منها قطارات سياحية متطورة وبخدمات فندقية، وتتميز مدن ومناطق اللاذقية بمناخ معتدل صيفا بارد في الشتاء وتتساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية .


السياحة في دمشق:
تنتشر في مدينة دمشق بعض الفنادق الدولية الحديثة من فئة الخمسة نجوم وعشرات العشرات من الفنادق من مختلف الدرجات ومختلف انواع ومستويات المطاعم والمقاهي داخل المدينة و خارجها، والمنشأت السياحية الضخمة والمطاعم والنوادي والمسابح والمقاهي المنتشرة في منطقة ربوة دمشق السياحية المعروفة وفي مناطق غوطة دمشق وحتى المصايف الدمشقية الشهيرة بأعتدل جوها وجمال طبيعتها في اعالي الجبال مثل مصايف وادي بردى و الزبداني و بلودان حيث العديد من الفنادق والمجمعات والمنتجعات السياحية، واضافة ل اسواق دمشق القديمة والمعروفة والشهيرة بمنتجاتها هناك العديد من الاسواق والمجمعات والمولات التجارية الحديثة الراقية التي تبيع احدث المنتجات السورية والعالمية في مناطق دمشق الجديدة .


السياحة في حمص:
حمص بموقعها الفريد حيث تتوسط أهم المناطق في سوريا من البحر المتوسط والساحل السوري والجبال والبادية في الشرق ونهر العاصي وانتشار الاثار الكثيرة والقلاع وجمال الطبيعة الخلابة في مناطق حمص والمصايف الرائعة والينابيع والشلالات وازدهارها الكبير وموقعها كممر لمدن كثير في شمال وغرب سوريا وتميز وغنى اسواقها وخاصة في مدينة حمص جعل منها مناطق اصطياف رائعة في بلداتها ومصايفها حيث تنتشر الفنادق والمطاعم والمنتزهات الفريدة في كافة مناطق المحافظة وفي مدينة حمص ويقام في مدن ومناطق محافظة حمص الكثير من المهرجانات نذكر منها :-

- مهرجان حمص الثقافي الفني ويقيمه مجلس مدينة حمص .

- مهرجان السياحة والتسوق ويقيمه مجلس مدينة حمص .

- مهرجان تدمر السياحي وتقيمه محافظة حمص بجهود مميزة من السيد محافظ حمص ومن إدارته الممثلة بالسيد عثمان عثمان وناجي درويش .

- مهرجان القلعة والوادي للثقافة والفنون ( كرنفال مرمريتا وكرنفال رباح )وتقيمه محافظة حمص بجهود مميزة من السيد محافظ حمص ومن إدارته الممثلة بالسيد عثمان عثمان وناجي درويش .

- مهرجان حمص الادبي والثقافي للشعر .

- مهرجانات مختلفة في مدن المحافظة .

كما تمتاز قرى حمص وخاصة الغربية منها بمناخها الجميل وهوائها العذب حيث تكتظ صيفا بالمصطافين والمغتربين العائدين لزيارة الوطن والاستجمام فيه من المواقع السياحية قلعة الحصن: قلعة الحصن

في الجهة الغربية لحمص و تحديداً في منتصف المسافة بينها و بين مدينة " طرطوس " تقع قلعة الحصن المشهورة و المعروفة عالمياَ بــ / قلعة الفرسان .


السياحة في حلب :

تمتد محافظة حلب وتتنوع فيها التضاريس من السهول إلى الجبال ومن الاراضي الزراعية الخصبة إلى الغابات الطبيعية الرائعة ويجري في المحافظة عدة انهار اشهرها نهر عفرين ونهر الفرات في الشرق ويوجد في محافظة حلب عدد من المصايف الرائعة حيث الطبيعة والغابات والشلالات في عدد من المناطق، ويوجد في حلب عدد من الفنادق الممتازة ومن مختلف الدرجات وتنتشر المطاعم والكازينوهات والمنتزهات بكافة المستويات، يوجد في حلب مطار دولي وهو مطار حلب الدولي الذي يرتبط برحلات مع كافة المطارات السورية وبخطوط دولية إلى العديد من مدن أوروبا والشرق الأوسط واسيا وافريقيا، وكذلك شبكة للخطوط الحديدية التي تربط مدن المحافظة بكل مدن ومناطق سوريا وتسير رحلات لقطارات من الدرجة الممتازة في رحلات سياحية إلى اللاذقية ودمشق وحمص تتوفر فيها خدمات فندقية راقية، وكذلك بخط سكة حديد دولي مع تركيا والى أوروبا، وتمتد من حلب احدث الطرق البرية والاوتوسترادات في جميع الاتجاهات .

يزور حلب اعداد كبيرة ومجموعات من السياح الاجانب من الدول الاوربية إيطاليا، ألمانيا، فرنسا، اسبانيا، إنجلترا وغيرها لزيارة مناطق مدينة حلب التاريخية الرائعة التي تجسد مدن الشرق بحاراتها واسواقها الشرقية والبازارات والمطاعم التراثية الراقية داخل حارات حلب القديمة ولزيارة المناطق والمواقع والقلاع والتلال الاثرية في ارجاء المحافظة، اضافة لشهرة حلب بصناعاتها وجودة منتجاتها .. او لزيارة مواقع ينابيع المياه المعدنية والكبريتية او الشلالات والمناطق الطبيعية في ارياف المحافظة حيث جمال وروعة الطبيعة.

وان شاء اللاله تستفيدوو

ولكم كل التحية

تحيــاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.gmra.yoo7.com
محمود شرف
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

عدد الرسائل : 493
العمر : 26
الدولة :
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: تعرفوا على سوريا!   2009-04-01, 9:01 pm

:قسيلبقسلب:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحوت
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

عدد الرسائل : 369
العمر : 29
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: تعرفوا على سوريا!   2009-04-06, 3:56 am

:قسيلبقسلب:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحر النجوم
عضومتميز
عضومتميز
avatar

عدد الرسائل : 2186
العمر : 23
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: تعرفوا على سوريا!   2009-04-09, 1:20 am

:قسيلبقسلب:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فجر
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 65
العمر : 44
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: تعرفوا على سوريا!   2009-05-31, 10:26 am

:zz:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gmrah.yoo7.com
بحر النجوم
عضومتميز
عضومتميز
avatar

عدد الرسائل : 2186
العمر : 23
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: تعرفوا على سوريا!   2009-06-15, 6:08 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 3
العمر : 99
انثى

مُساهمةموضوع: رد: تعرفوا على سوريا!   2009-06-19, 4:06 pm

يسلمووووو كتير على الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روميو
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 6521
العمر : 25
الدولة :
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: تعرفوا على سوريا!   2009-06-19, 4:12 pm

شكر كتير على مروركم الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.gmra.yoo7.com
روميو
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 6521
العمر : 25
الدولة :
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: تعرفوا على سوريا!   2009-06-19, 4:14 pm

يعطيكي الف عافية اخت ندى على المرور الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.gmra.yoo7.com
عبود
عضومتميز
عضومتميز


عدد الرسائل : 3297
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: تعرفوا على سوريا!   2009-07-14, 12:08 am

مشكور

يعطيك الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gmrah.yoo7.com
 
تعرفوا على سوريا!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
`·.¸¸.·´´¯`··._.· (منتديات جمرة حب) `·.¸¸.·´´¯`··._.·  :: غرف الفن :: السياحة والسفر-
انتقل الى: